الرئيسية / الطب البديل / أفضل طرق علاج عسر الهضم بسرعة
أفضل طرق علاج عسر الهضم بسرعة

أفضل طرق علاج عسر الهضم بسرعة

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Share on LinkedInPin on PinterestShare on TumblrEmail this to someone

علاج عسر الهضم بسرعة وبأفضل الطرق وهذا ما سنقدمه لك في الفقرات التالية، حيث سنقدم لك مجموعة من الأعشاب والمشروبات التي تمثل علاج منزلي فعال لحل مشكلة عسر الهضم، ولكن يجب الحذر عند إختيار أي من الطرق القادمة إذا كانت لديك حساسية تجاه عشب أو مشروب محدد أو إذا كانت المصابة بعسر الهضم حامل، ونحن ننصح دائما باستشارة الطبيب.

ويعود السبب الرئيسي لمشكلة عسر الهضم هو الوجبات الدسمة والثقيلة التي تواجه المعدة معها مشكلات وتصعب هضمها، فتناول وجبة دسمة بالدهون أو مليئة بالبهارات يسبب عسرا في الهضم، وقد ينشأ عسر الهضم من وجود خللٍ ما في الجهاز الهضمي، وهو عرض لمرضٍ معين واستمرار الإصابة به يستدعي التدخل الطبي.

  • أعراض عسر الهضم

أهم أعراض الإصابة بعسر الهضم تتضمن:
- حدوث انتفاخ أو تكون غازات في البطن
- الشعور بالحرقان أو الارتجاع الحمضي نحو المريء
- آلام المعدة
- الشعور بالغثيان والرغبة الشديدة في التقيؤ خاصة بعد تناول الوجبات.

وإذا أصبت بهذه الأعراض بعد وجبة ثقيلة أو كثيرة البهارات ليس عليك أن تقلق، فالحل موجود وهو داخل منزلك، وبدون أية آثار جانبية، لذا عليك التعرف على المشروبات والأعشاب التالية لعلاج عسر الهضم.

  • علاج عسر الهضم بالأعشاب والمشروبات

مشروب القرفة
تعد القرفة واحدة من أشهر التوابل التي تستخدم في الطعام وكذلك قابلة للشرب، ويسهل الحصول عليها وتكاد تتوافر في كل البيوت، وفي الوقت نفسه تكاد لا تخلو وصفة علاجية منها، خصوصاً فيما يختص بالجهاز الهضمي. قم بصنع شاي القرفة وذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مطحون القرفة إلى كوب من الماء المغلي، واتركه مغطىً لبضع دقائق ثم صفِّ الشاي واشربه. ستشعر بتحسن فوري بمجرد شرب شاي القرفة، خصوصاً فيما يتعلق بالانتفاخ والغازات.

الأناناس
تمثل فاكهة الأناناس واحدة من الفواكهة التي تدخل في صنع الكثير من المنتجات، ولها فائدة طبية كبيرة حيث يمكن شرب عصير الأناناس الطازج قبل تناول الطعام لزيادة كفاءة عملية الهضم فهو ملئ بالأحماض الطبيعية التي تعالج وبقوة مشكلة عسر الهضم.

البرتقال
يعد البرتقال واحد من الفواكهة المحببة للكل، وهو غني بالأحماض الطبيعية كحمض الأسكوربيك وحمض الستريك وكلها تحفز عملية الهضم. لذا يمكنك تناول برتقالة، أو عصر برتقالة وشرب عصيرها قبل تناول الطعام. يفيد هذا كثيراً في زيادة كفاءة عملية الهضم لديك.

التفاح
التفاح من الفواكهة المليئة بالألياف والتي تعمل كحل سحري لعلاج عسر الهضم. وعليك أن تأكل ثمرة تفاح بدون تقشيرها حال شعرت بعسر في الهضم، فالقشرة أغنى بالألياف من اللب. وتعمل الألياف على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي ستساعد في تسريع عملية الهضم، مما يعني الحد من عسر الهضم.

البيكنج صودا
بسهولة يمكنك صنع مضاد الحموضة المنزلي الخاص بك، وذلك بإضافة 1/2 ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى كوب من الماء. عند شرب هذا المزيج فإن البيكنج صودا ذو الأثر القاعدي سيعمل على معادلة الحمض في المعدة، مما يخفف كثيراً من أعراض عسر الهضم لديك.

الزنجبيل في علاج عسر الهضم

مثله مثل القرفة، يساعد الزنجبيل “أو الجنزبيل”، في علاج عسر الهضم بقوة خاصة إذا نتج عن وجبة دسمة. ويمكنك استخدام جذور الزنجبيل في علاج عسر الهضم عبر تناول بضع شرائح منها بعد الوجبة، ويمكنك أن تضيف لها القليل من الملح. يساعد الزنجبيل في تحفيز العصارة الهاضمة، ويزيد من تدفق أنزيمات الهضم.

وإذا لم يتوفر لديك جذور الزنجبيل يمكنك أيضاً استخدام الزنجبيل المطحون أو بودرة الزنجبيل لصنع مشروب الزنجبيل بإضافة الماء المغلي وذلك لتتخلص من أعراض الانتفاخ والغازات وألم المعدة. ويمكنك تحضير المشروب بنفس الطريقة المتبعة مع القرفة. كما أن إضافة الزنجبيل إلى وجباتك ونظامك الغذائي يساعدك أيضاً في التخلص من عسر الهضم.

الجريب فروت

تفيد الفيتامينات والمغذيات الموجودة في قشر الجريب فروت في علاج الشعور بحرقة المعدة والألم المصاحب لعسر الهضم. قم بتقشير ثمرة جريب فروت واترك القشر ليجف على حرارة الشمس أو في الهواء الطلق  لعدة ساعات. تناول مقدار نصف ملعقة صغيرة من القشر المجفف كلما أصبت بآلام المعدة، فهو كفيل بتحفيز جهازك الهضمي، والتخلص من عسر الهضم.

الماء في علاج عسر الهضم

لعلاج عسر الهضم في المنزل ليس هنالك أفضل من الماء. شرب كوب من الماء بمجرد الشعور بأعراض عسر الهضم سيساعدك على الراحة، فالماء يعمل على تخفيف الحمض المعدي، مما يقلل من أثر الحرقان والانتفاخ. لنتائج أفضل اشرب كوباً من الماء الدافيء فهو أكثر كفاءة كعلاج لعسر الهضم، ولأفضل النتائج: أضف بضع قطرات من عصير الليمون وعصير الزنجبيل، وملعقة صغيرة من العسل لتحلية المزيج، وستشعر بتحسن كبير بإذن الله.

الشمر

مضغ مقدار ملعقة طعام من الشمر قد يكون العلاج الأفضل لعسر الهضم. فيحتوي الشمر على زيوت تفيد في التخلص من الغثيان والانتفاخ. ويمكنك تناول مشروب الشمر وذلك بإضافة مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم تصفية المزيج وشربه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى