الرئيسية / تنمية بشرية / نصائح لتحقيق النجاح في المشاريع الخاصة
نصائح لتحقيق النجاح في المشاريع الخاصة

نصائح لتحقيق النجاح في المشاريع الخاصة

بوصفك مدير مشروع يجب عليك إدارة المهام التي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة مصدر معظمها خطّة عملك. إنها الأشياء التي حدّدتها كأولويات وعلى أحدهم إنجازها كي يكتمل المشروع.

من المهام الأخرى تلك التي تحتاج إلى أن تنجزها بنفسك، إذ يتابع بعض مديري المشاريع هذه المهام مستخدمين قوائم يومية لا تنتهي، فيما يدوّنها آخرون على لوح خلف مكتبهم كإضافة إلى تلك المدوّنة مسبقاً ولا يمكن حذفها.

إن لم تتعلم طريقة تنظيم مهامك فستغمرك سريعاً، لذا اتبع النصائح التالية التي تساعدك على إدارة مهامك اليومية وإنجازها:

فور عثورك على طريقة تنظّم مهامك، يحين وقت التحرّك قدماً لمساعدة الآخرين على أن يحذوا حذوك. قد يقول بعض مديري المشاريع “لقد أنجزت مهمتي ووضعت خطة العمل أفلا يستطيعون متابعتها ليعرفوا المهام التي عليهم إنجازها؟” بعض الناس لا يقرأون خطة العمل على الرغم من صعوبة التصديق.

تواصل بوضوح: عندما توكل مهمة لأحدهم كن شديد الوضوح في ما عليه فعله ليدرك النتائج المرجوّة، هناك طرق عديدة لجعله يعي ذلك، والأهمّ احترم فريقك ليسهل عليكم التواصل.

قدّم المهمة في سياق واضح كي يدرك الشخص ما عليه إنجازه والسبب الذي يدعوه لذلك، إنها طريقة مفيدة يفهم من خلالها المرء الصورة العامة والسياق عندما لا تكون متوافراً لتساعده على اتخاذ القرار.

حدّد المعايير: يجب أن تشرح هيئة النتيجة المتوخاة، أي عليك تحديد التفاصيل والمعايير التي تريد من المهمة تحقيقها.

مدّ الشخص بالسلطة اللازمة لإنجاز المهمة: المسؤولية من دون سلطة تجربة محبطة. لذا امنح فريقك الصلاحيات اللازمة كي لا يستسلم.

قدّم الدعم: أخبر الشخص الذي أوكلت المهمة إليه بأنك متوافر لمساعدته عندما يحتاج إليك. يجب أن تجعله مرتاحاً لا يخاف الانتقاد بسبب طرحه الأسئلة، ويطمئن بوجود من يساعده.

الالتزام: أخيراً، دع الشخص يحدّد موعداً لإنجاز مهمته ليلتزم به إلى أقصى حدّ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى