الرئيسية / تنمية بشرية / متى ننسحب ؟!!
متى ننسحب ؟!!

متى ننسحب ؟!!

كل شئ في الحياة ” مقـبول” مادام الشخص اتخذ شروطه الأساسية، فليس كفر سوى الكفر ، وليس عيباً إلا العيب، ونحن نعيش “أسرى” مفاهيم خاطئة كثيرة ، تُدمر حياتنا لأننا ” لا نختبرها” فنظل في “سجن” نفرضه نحن على أنفسنا ما فرضه الله علينا. والانسحاب ليس عيباً ولا إعتراف بالهزيمة أو الفشل إنما الإستمرار فى الإختيار الخطأ هو الهزيمة بعينها .

متى ننسحب من أي شئ ويكون هذا الانسحاب أمراً ضرورياً :

1- انسحب من أي شئ لا يتفق مع معتقداتك إن وجدت نفسك مرغماً على ألا تقوم عليها أو تُنفذها ( المعتقدات تتعلق بالعقيدة والأمور الراسخة لديك مثلاً لا تتواجد في صحبة أو عمل تنهيك عن الصلاة أو الحجاب أو غيره مما تعتقد فيه) .

2- إنسحب من أي شئ يقلل من قيمتك الذاتية عن قصد أو قصور في الفهم بعد أن تحاول أن توضح ما الذي تحمله أو ما يميزك.

3- انسحب من أي شئ ترى فيه تنفيذ شئ يتنافى مع القواعد المتفق عليها دون إخبارك وبعد أن تستفسر وتجد أنه لا أهمية لذلك “الكسر” للقواعد تحت شعار “هو كده ” !!!

4- انسحب من أي شئ حين يدخل الأمر في “الإهانة” اللفظية أو التنفيذية من باب إهمالك مثلاً.

5- انسحب من أي شئ حين يزداد “الغموض” أكبر من قدرتك على استيعابه، لأن “الغموض” من الأشياء التي تجعلك دوماً متحفز، وقلق وبالتالي تؤثر على سلامتك النفسية.

6- انسحب من أي شئ تقلباته متزايدة عن الطبيعي، بحيث لا تجد “ثوابت” تستطيع أن تؤهل نفسك لها أو تتخذ معها احتياطاتك.

7- انسحب من أي شئ ” مهما كان جميلاً ” طبقاً لمواصفات الآخرين إن وجدت أنه بدأ يؤثر عليك “سلباً ” سواء على تفاعلاتك أو على وظائفك الحيوية، فلا تستمر في علاقة أو عمل تخرج منه ” مكتئب” أو لا تجد في نفسك قدرة على التعايش مع باقي مفردات حياتك، فإن استمر الوضع على ذلك فاتركه.

8- انسحب حين تجد نفسك مكلفاً بأمور تقييمها الوحيد هو “إعجاب شخص واحد” دون “معايير أخرى للحكم، فيظل “تقييمك” تابع لــ “مزاج” هذا الشخص، فمثلاً في علاقة الخطوبة أو العمل لابد أن يكون هناك “أسس” نحتكم إليها إما أن يكون الأمر كله في يد “خطيبك أو خطيبتك او مديرك” دون أن يكون هناك قواعد نرجع لها فانسحب لأن “تحقيق الذات” الذي يتكون جزء كبير منه من تحقيق رضا مَنْ تتعامل معه سيكون مرهوناً “بشخص” .

9- انسحب حين تجد نفسك تغيرت للأسوأ، فإن وجدت نفسك بدأت تستخدم ألفاظ بذئية أو تنفذ أمور لا أخلاقية أو غير ذلك انسحب.

فإن كان إرضاء خطيبتك بأن “تسرق” أو ” تنهر أمك”، وإن كان نجاحك مع زوجتك يتطلب منك أن “تضربها” فانسحب لأنك بذلك ستجد نفسك شخصية لا تعرفها، مما سيؤدي إلى مزيد من فصامك عن شخصيتك وأخلاقياتك.

10- انسحب حين لا تستطيع أن تقدم شئ له قيمة، لأن الإنسان يتعايش حتى مع الصعاب كلما جاءه تقرير من داخله بأنه ” يقدم شئ حقيقي” يُستمع لرأيه، يضيف جوانب جديدة، يقوم على عمل سيتوقف إن لم يقم به .

فحينما أقاموا دراسات على “ترك العمل” وجدوا أن هناك فئتين يتركوا العمل بصورة كبيرة وهما :

مَنْ يرى أن العمل أعلى من قدراته .. لأنه يصاب بإحباط.

مَنْ يرى أن العمل أقل من قدراته .. لأنه يشعر بعدم القيمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى