الرئيسية / تنمية بشرية / نصائح حتى لا يقتلك عملك!!
نصائح حتى لا يقتلك عملك!!

نصائح حتى لا يقتلك عملك!!

الإجهاد و العمل لساعات طويلة تعكر علينا صفو حياتنا أحياناً وبصرف النظر عن ضيق الوقت الدائم ، والعادات الغذائية السيئة ، و الإحتكاك مع الأخرين فى أماكن مغلقة فالكثير من الأشياء التي تقوم بها كل يوم في مكان العمل تؤدى الى قتلك على المدى القريب أو البعيد حيث يمكن للأخطار التي تواجهك ان تنعكس بآثار حقيقية سلبية على صحتك البدنية و النفسية.

واليك بعض النصائح التى ستساعدك فى تخطى كل هذا :

الجلوس طوال اليوم يقتص من سنوات عمرك

الجلوس لفترات طويلة أمر فظيع لجسمك. فأقل مشاكلك هى الأوجاع والآلام، فهناك ماهو أخطر من ذلك لأن الجلوس كثيرا و لساعات طويلة قد يؤدي إلى الموت المبكر. حيث أنك تواجه خطرا أعلى من اضطرابات الهيكل العظمي العضلي ، والسمنة ، والسكر ، والسرطان ، وأمراض القلب و أكثر من ذلك.

تخطي وجبة الإفطار يضع جسمك في حالة اجهاد مرهقة

دائما في حالة عجلة من أمرك وليس لديك الوقت لتناول الطعام و بالأخص أهم وجبة في اليوم ؟ إن فعل ذلك باستمرار يضع الجسم في حالة مرهقة و يعمل على تعطيل التمثيل الغذائي. فالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لديهم مخاطر أكبر من ارتفاع ضغط الدم ، وزيادة الوزن ، و احتمالية الاصابة بأمراض القلب أكثر بكثير مقارنة مع هؤلاء الذين يتناولون وجبة الافطار بانتظام في خلال ساعتين من الاستيقاظ.

الوجبات السريعة للغداء تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب

معظم العاملين بقطاعات الاعمال يتناولون فى أوقات الراحة بالعمل أغذية غير صحية من وقت الى اخر. و لكن التساهل فى اختيار نوعية الغذاء قد يكون له اثار وخيمة. حيث أن الوجبات السريعة تحتوى على حوالى ضعف السعرات الحرارية التى تحتويها لأغذية أخرى مماثلة من نفس الحجم. كما انها تحتوى الكثير من الدهون المؤكسدة. مما يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب.

كثرة الاجتماعات التحفيزية قد تصيب فريق العمل بالإكتئاب.

من المهم لأى شركة أن يكون لديها فريق عمل متحمس. و لذلك من وقت لأخر يقوم أرباب العمل بإجتماعات تدريبية لبناء مشاعر محفزة.
و لكن الأبحاث أظهرت أن إجبار الفريق للشعور بإيجابية تجاه أشياء غير مقنعة و عدم تسليط الأضواء على الأشياء التى لا ترضيهم فى نهاية المطاف ستجعلهم أكثر عرضة للإكتئاب.

الأماكن المغلقة تساوى هواء سام مؤذى للرئتين

هل تعلم أن الأماكن المغلقة كما تقول أحدث الأبحاث أن الهواء داخلها قد يكون ساما أكثر مائة مرة من الهواء فى الأماكن المفتوحة. حيث أنك بدون أن تشعر تتعرض الى انواع عديدة من المواد الكيميائية و الغازات. فهناك الكثير من الملوثات بهواء التكييف، و الجزيئات السامة، و البكتيريا الخطيرة. لذلك لابد أن تتأكد من التهوية الجيدة و دخول أشعة الشمس للمكان الذى تعمل داخله.

الإفراط فى التعرض لأجهزة الطباعة قد يصيبك بأمراض الرئة.

آلات التصوير و طابعات الليزر هي مصدر للأوزون و قد يكون استنشاقة باستمرار قاتلا إذا لم يتم تغيير فلتر الطباعة بشكل دوري ، و يمكن حتى لكميات صغيرة منه أو من جزيئات الحبر الصغيرة أن تسبب ألم في الصدر و تهيج.

قضاء أوقات كثيرة و جهاز اللابتوب على قدميك يخفض من أعداد الحيوانات المنوية

إن السخونة المنبعثة من أجهزة اللابتوب قد تصيبك بإلتهابات جلدية اذا كنت تستخدمه بدلا من المكتب. و ما هو أكثر من ذلك كما تقول أبحاث جامعة نيويورك أن السخونة المنبعثة من هذه الاجهزة قد ترفع درجة حرارة الخصيتين عند الرجال مما يؤثر على الصحة الانجابية.

العمل لأكثر من 10 ساعات يوميا قد يصيبك بسكتة قلبية.

حيث وجد باحثون أوروبيون أن الأشخاص الذين يعملون 10 ساعات أو أكثر كل يوم لديهم خطر أكبر بنسبة 60٪ من عدد وافر من مشاكل القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك النوبات القلبية و الذبحة الصدرية.

العمل بعد منتصف الليل يساعد على زيادة الوزن و خلل هرمونى

أولئك الذين يعملون في الغالب في المساء هم في خطر أكبر للاصابة بداء السكري، والسرطان، وأمراض القلب. وأظهر الأشخاص الذين استيقظوا في وقت لاحق من نفس اليوم كما تم اختبارها من قبل الباحثين في جامعة هارفارد في عام 2009 انخفاضا في اللبتين ، وهو هرمون مسئول عن الحد من الشهية ، و زيادة في هرمون الإجهاد ذات الصلة بالكورتيزول.

التحديق فى شاشة الكمبيوتر يضر الرؤية

على الرغم من ان شاشات الكمبيوتر لا ينبعث منها اشعاع، و لكن الاجهاد الواقع على العين من طول فترات التحديق تسبب أضرارا بالغة للرؤية. و ما هو اكثر من ذلك الشعور الدائم بالصداع و الصداع النصفى.

التعرض للإضاءة الزائدة يصيبك بالاجهاد و التعب و ضغط الدم.

ان اجسامنا لا تتحمل الافراط الزائد فى الاضاءة بالضبط كما لا تتحمل الظلام الدامس. فقط احظى بالاضاء المناسبة.

الملل الشديد يعرضك للوفاة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

الملل قد يقصر فعلا حياتك، وفقا للباحثين . أظهرت دراسة من جامعة كوليدج في لندن أن أولئك الذين يشكون من الملل هم أكثر عرضة للموت و هم شباب ، وأولئك الذين يبلغون عن مستويات عالية من الملل هم أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب أو السكتة الدماغية. فإن الملل يجعلك أيضا أكثر عرضة للحوادث في مكان العمل.

لوحة مفاتيح الكمبيوتر القذرة قد تكون أخطر من أخطر أنواع البكتيريا و الجراثيم

لوحات المفاتيح يمكن أن تكون أرضا خصبة للبكتيريا إذا لم تبقى نظيفة . وجد علماء الأحياء المجهرية أن لوحات المفاتيح يمكن تحتوى خمسة أضعاف البكتيريا من أى مكان أخر.

العمل تحت ضغط قد يؤثر سلبا على ذاكرتك

ان الوفاء بمهام عملك المصحوب بمهلة صارمة و ضيقة من الوقت، يصيبك بالأجهاد الذهنى أكثر من الاجهاد البدنى. حيث أن هذا النوع من الإجهاد يؤثر على امكانات الذاكرة و التعلم على المدى القريب.

الإفراط فى استخدام الهواتف الذكية يصيبك بالإجهاد العام

يؤثر استخدام الهواتف الذكية على عضلات و اعصاب اليد من كثرة الكتابة ببرامج التواصل الاجتماعى و بالتأكيد تؤثر كثرة المكالمات الهاتفية على الأذن و تصيبك بالاجهاد العام. كما للهواتف الذكية اضرار اجتماعية حيث انها فى كثير من الاحيان تعزلك عمن حولك.

قدمتها لكم نهى نجيب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى