الرئيسية / تنمية بشرية / كيف تقدّم نفسك عند التعارف على الأشخاص الجدد
كيف تقدّم نفسك عند  التعارف على الأشخاص الجدد

كيف تقدّم نفسك عند التعارف على الأشخاص الجدد

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Share on LinkedInPin on PinterestShare on TumblrEmail this to someone

في كل مكان جديد لنا لا بد من التعرف على أشخاص جدد, لذلك من المهم أن نمارس قواعد الأدب والذوق عند التعارف على الأشخاص الجدد..

نقدم النصائح التالية لفن التعارف مع الآخرين:

1- أولاً عليك ذكر اسمك, وما تريد أن يعرفه الطرف الآخر عنك, انتظر من الطرف الآخر أن يعرفك بنفسه دون سؤاله. وإذا كان لديه الرغبة للتعارف سيتحدث عن نفسه بنفس نسق المعلومات التي ذكرتها خلال تعريفك بنفسك سابقاً. مثلاً لو تحدثت عن إسمك وسنك ووظيفتك ومكان إقامتك فانتظر أن يتحدث عن نفس الأشياء

2- لا تتحدث عن نفسك كثيراً إلا في حدود التعارف البسيطة عند أول لقاء بينكما.

3- إذا أردتِ منها معلومة محددة فلا تسأل مباشرة حتى لا يقع أحدكما في حرج، إما إحراج لك برفضه, أو إحراجك له فيوافق مرغم حرجاً منك ، يمكنك أن تلمّح من بعيد عما تريد ولا تكون ثقيل في طلبك من خلال السؤال المباشر.

4- لا تطيل الوقوف أو المصافحة مع الأشخاص الذين تتعرف عليهم لأول مرة, فمن الأفضل أن يكون أول لقاء قصيراً مادامت الضرورة غير موجودة.

5- لا تقوم من مكان جلوسك إذا كنت سيدة وترغبين بالتعرف على زميلك بالعمل مجرد السلام يكفي, ولا يحتاج الأمر إلى النهوض من مكانك، و لا تستمري في وضع قدميك على بعضهما إمامه عند التعرف لأول مرة. أما بعد ذلك فمن الممكن إستمرار الجلوس ووضع القدمين على بعضهما عند رؤيته أو السلام عليه ما دام سبق التعارف.

6- إذا كنت ترغب بتعريف شخصين على بعضهما فعليكِ بالآتي: – إما أن تتولي أنت تقديم الطرفين لبعضهما البعض بقولك: أود أن أقدم لك السيدة أو الآنسة…أو أن يتبادلا بأنفسهما ذكر الأسماء عند التعارف مع ذكر طبيعة الوظيفة التي يقوم بها كل شخص

- من المتعارف عليه أن يقدم الرجل دائماً للسيدة، كما من الدارج أن يقدم الشخص الأصغر سناً للشخص الأكبر سناً.

- كما تنصحك خبيرة الإتيكيت منال الشامي بأن لا تقدمي الأشخاص بإسمهم الأول فقط ولكن يجب ذكر الاسم كاملاً.

– تجنب استخدام صيغة الأمر في تقديم الأشخاص لبعضهم البعض مثل أن تقول: عليك بمصافحة السيدة, أو عليك بمقابلة السيدة. ولابد من إستخدام الكلمات اللطيفة واللبقة عند طلب أي شيء مثل قول من فضلك، أود، لو سمحت.

- أما عندما تود إجراء التعارف مع شخص ما لا تطلب منه أن يعرف نفسه أولاً كقولك ما اسمك؟ ولكن أبدأ أنت أولاً بتقديم نفسك واذكر اسمك.

- لا تقدم الزوجة أو الزوج بأسمائهما فمن المحبذ أن يتم الإشارة إليهما على النحو التالي فقط: زوجة فلان, أو زوج فلانة بدون ذكر الأسماء.

- وعند الإنتهاء من تقديم الأشخاص والتعارف استخدم عبارة تشرفنا أو أهلاً وسهلاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى