الرئيسية / الطب البديل / النشويات هى المصدر الرئيسى للطاقة للجسم
النشويات هى المصدر الرئيسى للطاقة للجسم

النشويات هى المصدر الرئيسى للطاقة للجسم

النشويات لها أهمية كبيرة للجسم فهى المصدر الرئيسي للطاقة وعكس اعتقاد الناس، فهي قليلة الدهون وليست عالية بالسعرات الحرارية وبالتالي يمكنك تناولها باعتدال عندما تتبعي نظام غذائى لخسارة الوزن.

أصبحت كلمة ريجيم مؤخراً مرتبطة بامتناع تام عن النشويات لمجرّد التفكير أنها كثيرة السعرات الحرارية وتتحوّل إلى دهون في الجسم.

بعض المعلومات الخاطئة الأخرى بأن الخبز الأسمر يحتوي على وحدات حرارية أقل من الخبز الأبيض. إن القيمة الحرارية تبقى ذاتها، لكن للخبز الأسمر قيمة غذائية أكبر لأنه يحافظ على الألياف، الفيتامينات والمعادن في قشرة القمح الخارجية.
تُعتبر مجموعة النشويات مهمة جداً (الخبز، البطاطا، المكرونة، الأرز، البرغل، الحبوب)، إذ يوصي الهرم الغذائي بتناول على الأقل، 6 حصص من هذه المجموعة لتعدّد فوائدها منها أنها:

١- مصدر الطاقة الأساسي الذي يحتاجها الجسم، وتؤمّنها السكريات البطيئة الامتصاص الموجودة في النشويات والتي تحافظ أيضاً على معدل السكر في الدم
.
٢- قليلة الدهون لقلة احتوائها على الزيوت أو الدهون الأخرى أصلاً. إن زيادة الدهون عليها تجعلها عالية بالوحدات الحرارية والدهون
.
٣- ليست عالية بالسعرات الحرارية: حصة واحدة من الخبز (4/1 رغيف خبز) توازي فقط 80 وحدة حرارية
.
٤- تعطي الشعور بالشبع لأن الجسم يهضمها ويمتصها ببطء، خاصة الحبوب الكاملة وخبز القمحة الكاملة الغني بالألياف وبذلك يساعد على تخفيف الوزن
.

ما هي العناصر الغذائية الأساسية المتوفرة في النشويات والخبز الكامل؟

1. مجموعة الفيتامينات “ب”: تساعد في استخدام الطاقة في الجسم، المحافظة على بشرة صحية وقوة حرق الطاقة من الأغذية الأساسية.
2. الحديد:يلعب دوراً مهماً في تكوين كريات الدم الحمراء.
3. الكاربوهيدرات أو السكريات: تؤمّن للجسم الطاقة والنشاط.
4. الألياف: لتفادي الإمساك والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى