الرئيسية / تنمية بشرية / كيف نجعل الكاذب يعترف بما فعل ؟
كيف نجعل الكاذب يعترف بما فعل ؟

كيف نجعل الكاذب يعترف بما فعل ؟

الشخص الذي يكذب كيف نجعله يعترف بما فعل ؟

يجب أن نتصف بالواقعية و الحكمة والذكاء و الهدوء فى مواجهته .

واليك النصائح التالية :

– تأكّد من كذبه:
أهمّ الأمور التي يجب أن تُبقيها في ذهنك وتتمسّك بها إن كنت تبحث عن استراتيجية فعّالة لكشف الكذب ومن يختلقه، هي التأكّد فعلاً من الواقعة. فالشكّ ليس أبداً دليلاً كافياً ما لم يقترن باليقين. يمكنك التأكّد عبر ربط الأحداث، قراءة ما بين السطور، وجود شهادات من أشخاص تثقين بهم وحتّى يمكنك الاستناد الى تحليل حركات لغة الجسد.

– حافظ على هدوئك:
كما تحدّثنا سابقاً، إنّ الهدوء واحد من المفاتيح الأساسية فى كشف الشخص الكاذب، ورغم الصعوبة التي ستواجهك خصوصاً حين تكتشف أن واحداً من أقرب الناس الى قلبك حاول طعنك ولكن في المقابل لن تكسب شيئاً في حال غضبك وعصبيتك، بل ستعطي الشخص الذي أخطأ في حقّك فرصة ليدافع بها عن نفسه بحجّة أنّك أهنته وتهجّمت عليه.

– تحدّث اليه على انفراد:
كونك تهدف الى جعل من يكذب عليك يعترف بما فعل، فعليك أن تتخلّي عن الأنانية التي قد تدفعك الى ذلّه أمام الناس، وخلق البلبلة حوله. فهدفك واحد ومحدد: جعله يعترف ويقولها: نعم كذبت. لذا كي تسمعي من الذي كذب عليك ويحاول النّفي الحقيقة، عليك أن تحفظ له ماء وجهه وتسهّل عليه المهمّة التي لا يمكنك انكار صعوبتها والتحدّث اليه على انفراد لوحدكما. ولا تنسي في المقابل أنّ مواجهة هذا الشخص امام الناس قد تشوّه صورتك في أعينهم وتجعلهم يتناسون حقّك.

-اهتمّ للغة جسدك وحوارك:
كي ينجح المشهد يجب أن تكتمل عناصره. لذا، عليك أن تنتبه لصوتك خلال التحدّث، وأن تدخل مباشرةً في صلب الموضوع كي لا تترك المجال للشخص قبالتك في التهرّب . في ناحية أخرى، يجب أن تختار كلماتك برفق على أن تكون متواصلة ومترابطة ولا تنسي أن تدخل عليها الجانب العاطفي، أي كم قاسيت من هذه الأكاذيب كي يلين قلب الشخص الذي تواجهينه ويعترف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى